کد مطلب:274784 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:257

انتهی فصل الخطاب
و فی البحار صنف بعض علماء الشیعه كتابا وقفت علیه سماه كشف المخفی فی مناقب المهدی و روی فیه مائه و عشره احادیث [1] من طرق رجال المذاهب الاربعه تركت نقلها باسانیدها و الفاظها كراهه التطویل و ساذكر اسماء من رواها لتعلم مواضعها من صحیح البخاری ثلاثه احادیث من صحیح مسلم احد عشر حدیثا من الجمع بین الصحیحین للحمیدی حدیثان من الجمع بین الصحاح السته لزید بن معاویه العبدری احد عشر حدیثا من كتاب فضائل الصحابه مما اخرجه الحافظ عبد العزیز العكبری من مسند احمد بن حنبل سبعه احادیث من تفسیر الثعلبی خمسه احادیث من غریب الحدیث لابن قتیبه الدینوری سته احادیث من كتاب مسند فاطمه الزهراء للحافظ ابی الحسن علی الدارقطنی سته احادیث من مسند امیر المومنین (ع) له ثلاثه احادیث من كتاب المبتدا للكسائی حدیثان فیها ذكر المهدی و السفیانی و الدجال من كتاب المصابیح لابی محمد الحسین بن مسعود الفرا خمسه احادیث من كتاب الملاحم لابی الحسن احمد بن جعفر بن محمد بن عبید الله المنادری اربعه و ثلاثون حدیثا من كتاب الحافظ محمد بن عبد الله الحضرمی المعروف بابن مطیق ثلاثه احادیث من كتاب الرعایه لاهل الروایه لابی الفتح محمد بن اسماعیل بن ابراهیم الفرغانی ثلاثه احادیث خبر سطیح روایه الحمیدی من كتاب الاستیعاب لابی عمرو یوسف بن عبد البر النمیری حدیث واحد. فیما جاء فی شاذ من الاخبار من طریق اهل السنه لا مهدی الا عیسی قال بعض العلماء اما ما روی من حدیث الحسن البصری عن انس بن مالك رفعه لا یزداد الامر الا شده و لا الدنیا الا ادبارا و لا الناس الا شحا و لا تقوم الساعه الا علی شر الخلق و لا مهدی الا عیسی بن مریم اخرجه الشافعی و ابن ماجه فی سننه و الحاكم فی مستدركه و قال اوردته تعجبا لا محتجا به و قال البیهقی تفرد به محمد بن خالد و قد قال الحاكم انه مجهول و صرح النسائی بانه منكر و قال ابن ماجه لم یروه عن ابن خالد الا الشافعی اقول فی كشف الغمه عن كتاب البیان فی اخبار صاحب الزمان لمحمد بن یوسف الكنجی الشافعی انه قال و مدار الحدیث لا مهدی الا عیسی بن مریم علی محمد بن خالد الجندی موذن الجند قال الشافعی كان فیه تساهل فی الحدیث قال قد تواترت الاخبار و استفاضت بكثره رواتها عن المصطفی ص فی المهدی و انه یملك سبع سنین و یملا الارض عدلا و انه یخرج معه عیسی بن مریم و یساعده فی قتل الدجال بباب لد بارض فلسطین و انه یوم هذه الامه و عیسی یصلی خلفه فی طول من قصته و امره و قد ذكر الشافعی فی كتاب الرساله و لنا به اصل و نرویه و لكن یطول ذكر سنده قال و قد اتفقوا علی ان الخبر لا یقبل اذا كان الراوی معروفا بالتساهل فی روایته انتهی البیان. و روی الكنجی ایضا فی كتاب البیان باسناده عن ابن عباس قال رسول الله ص لن تهلك امه انا فی اولها و عیسی فی آخرها و المهدی فی وسطها قال هذا حدیث حسن رواه الحافظ ابو نعیم فی عوالیه و احمد بن حنبل فی مسنده اقول الاظهر فی معنی قوله عیسی فی آخرها و المهدی فی وسطها ان وجود المهدی قبل نزول عیسی فیكون فی وسطها اذ المراد بالوسط هنا ما قبل الاخر لا الوسط الحقیقی و عیسی ینزل بعد خروج المهدی فیكون فی آخرها و لا ینافیه وجود المهدی معه فلا دلاله فیه علی ان عیسی یبقی بعد المهدی.


[1] لا يخفي انها مائة وسبعة أحاديث.